بندالربع الحاليالربع المماثل من العام السابقالتغير%الربع السابقالتغير %
المبيعات/الايرادات48.548.30.41446.54.301
اجمالي الربح (الخسارة)8.210-188.6-4.651
الربح (الخسارة) التشغيلي-0.75.81
صافي الربح (الخسارة) بعد الزكاة والضريبة-1.54.2-0.966.666
اجمالي الدخل الشامل-1.54.2-1.47.142
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

 

بندالفترة الحاليةالفترة المماثلة من العام السابقالتغير%
إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية)127.2145.4-12.517
ربحية (خسارة) السهم-0.130.36
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

 

بندتوضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلىيعود سبب الخسائر الصافية المحققة خلال الربع الأول من العام المالي 2021 مقارنة بالأرباح الصافية المحققة خلال الربع الأول من العام المالي 2020 بشكل رئيسي إلى: 

 

1- انخفاض مجمل الربح نتيجة للزيادة المفاجئة والمطردة في أسعار المواد الخام الرئيسية المستخدمة في التصنيع في الشركة الأم بنسبة بلغت 41% خلال الربع الاول من العام 2021، وذلك بالرغم من نمو مبيعات الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة).

 

2- ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية نتيجة لتكوين مخصص للمكافآت واستقطاب عدد من الوظائف الجديدة لببعض الإدارات.

 

3- تكوين مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة في الشركة التابعة نتيجة لزيادة المبيعات والدخول في علاقات ائتمانية مع بعض العملاء الاستراتيجيين، وذلك تماشياً مع المعيار الدولي رقم 9، بالإضافة إلى أنه تم عكس مخصص الخسائر الائتمانية في الشركة الأم لانتفاء الغرض منه خلال فترة الربع الأول من العام المالي 2020، وذلك لتحصيل المبالغ المستحقة بشكل رئيسي وتسوية العلاقات الائتمانية مع بعض العملاء.

 

4- انخفاض الإيرادات الأخرى الناشئة عن إحلال أصول رأسمالية متدنية الجدوى الاقتصادية بأصول أخرى جديدة ذات كفاءة عالية بما سينعكس إيجاباً على الطاقة الانتاجية.

 

 

5- ارتفاع مخصص الزكاة نتيجة توقع دخول القروض قصيرة الأجل ضمن الوعاء الزكوي في حال استمرار المبادرات الحكومية المتعلقة بتأجيل سداد الاقساط المستحقة من القروض بدون فوائد تمويلية حتى نهاية العام المالي 2021م.

وجاءت هذه النتائج بالرغم من:

– انخفاض تكاليف التمويل بسبب المبادرات الحكومية التي أطلقتها الدولة (ممثلة في البنك المركزي السعودي) للتخفيف من آثار فايروس كورونا المستجد، والمتعلقة بتأجيل سداد الاقساط المستحقة من القروض بدون فوائد تمويلية.

– تحقيق أرباح من استثمارات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلىيعود سبب ارتفاع صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ما يلي: 

 

1- انخفاض مجمل الربح نتيجة للزيادة المفاجئة والمطردة في أسعار المواد الخام الرئيسية المستخدمة في التصنيع في الشركة الأم بنسبنة بلغت 41% خلال الربع الاول من العام 2021، وذلك بالرغم من نمو مبيعات الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة).

 

2- ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع نتيجة لارتفاع تكاليف الشحن.

 

3- تكوين مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة في الشركة التابعة نتيجة لزيادة المبيعات والدخول في علاقات ائتمانية مع بعض العملاء الاستراتيجيين، وذلك تماشياً مع المعيار الدولي رقم 9.

 

4- انخفاض الإيرادات الأخرى الناشئة عن إحلال أصول رأسمالية متدنية الجدوى الاقتصادية بأصول أخرى جديدة ذات كفاءة عالية بما سينعكس إيجاباً على الطاقة الانتاجية، بالإضافة إلى الاستفادة من بعض مبادرات هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

 

 

وذلك بالرغم من ارتفاع في صافي الإيرادات المحققة وغير المحققة من الاستثمارات المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

طبيعة رأي مراجع الحساباتالرأي غير المعدل
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنةتم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للتوافق مع العرض المتبع للفترة الحالية.
معلومات اضافية– يعود السبب الرئيسي لانخفاض إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) إلى إعادة تقييم فرق شراء الحصة غير المسيطرة، والتي نشأ عنها التزام محتمل بقيمة 20 مليون ريال وفقاً لدراسة تقدير الالتزام المحتمل المعدة بنهاية السنة المالية 2020م، نتيجة لما أسفرت عنه اتفاقية الاستحواذ على كامل حصص الأقلية في الشركة التابعة المعلن عنها على موقع السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 2 مارس 2020. 

 

– تم تعديل رصيد حقوق الملكية غير المسيطرة نتيجة تعديل قائمة الأرباح والخسائر في للشركة التابعة كما بنهاية العام المالي 2019، وذلك بإعادة تصنيف الإيرادات التمويلية بالشركة التابعة بما يتماشي مع المعايير الدولية للتقارير المالية مما انعكس بدوره على حقوق المساهمين كما هو موضح في إيضاح 32 من القوائم المالية السنوية الموحدة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م.